لغات إفريقية

الفُلانية، الأمهرية، الهوسية

اللغة الفُلانية Fula Language

تعتبر اللغة الفُلانية من أكثر اللغات الأفريقية انتشارا، حيث يتكلم بها ما يزيد عن 20 مليون نسمة, وقد بدأت كتابتها منذ عدة قرون, وهي تكتب حاليا بالأبجدية اللاتينية, وازدادت أهمية كتابتها في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث اهتمت بها المؤسسات التعلمية والأكاديمية الأفريقية والأجنبية. فاكتسبت رصيدا أكاديميا في شتى المجالات اللغوية والثقافية والدينية والأدبية وغيرها. وهي منتشرة في غرب إفريقيا في بلاد النيجر والكونغو.

اللغة الأمهرية (አማርኛ أَمَرِنّْيَ)

وهي اللغة الرسمية لأثيوبيا, ويتحدث بها أكثر من 21 مليون نسمة.

اللغة الامهرية لها نظام كتابة خاص بها وهو الفِدَل الأمهري ፊደል fidel الذي يتحدر من الأبوغيدا الجعزي.

وهي 34 حرفا، منها 7 حروف متحركة. وتختلف اللغة الأمهرية عن اللغات السامية الأخرى في نظام كتابتها فهي تستخدم النظام المقطعي الذي يتكون من أكثر من مائتي رمز يرمز كل منها لعنصر صامتي وعنصر صائتي على الأقل ، فالرمز يقابل مقطعاً عادة في اللغة . واللغة الأمهرية تكتب من اليسار إلى اليمين وذلك على العكس من اللغات السامية الأخرى (العربية والعبرية والسريانية).

اللغة الهوسية Hause Language

الهَوسية لغة الهوساوة، وهي لغة تشادية من العائلة الأفروآسيوية، تكتب بأحرف عربية. يتحدثها 50 مليون شخص كلغة أولى و30 مليون شخص آخر كلغة ثانية
أغلب متحدثي الهاوسا موجودون في النيجر وشمال نيجيريا. ولكن اللغة تستخدم كلينغوا فرانكا بين متحدثي لغات أخرى في أغلبية مناطق غرب أفريقيا وخاصة بين المسلمين.
الهوسا هي اللغة القومية في النيجر كما تعتبر لغة رسمية في شمال نيجيريا

دوراتنا

تنويعة كبيرة من الدورات التدريبية لهذه اللغات الإفريقية الثلاثة, تجدونها لدينا, بحيث تناسب انشغالاتكم, فهناك دورات صباحية ومسائية, وإن لم تكن متفرغاً طيلة الأسبوع, يمكن الحصول على: دورات نهاية الأسبوع, وإذا كنتم عدد صغيراً لا يكفي لبداية مجموعة يمكنكم تكوين "مجموعة خاصة" والبدء, وبالتأكيد هناك إمكانية الحصول على "دورة شخص لشخص", بحيث تكون أنت الوحيد في المحاضرة مقابل مدرب/ة اللغة, وكذلك إذا كنت من طلاب المجموعات الكبيرة, وتريد تدريباً إضافياً على جزئية معينة, يمكنك الحصول عليه!

ولإتقان واحدة من هذه اللغات الثلاثة يحتاج المتعلم إلى 9 مستويات.

  • المستوى العام
  • 24 ساعة

    لكل المستوى لأى لغة إفريقية
  • المحاضرة ساعتان أو ثلاثة
  • بمعدل مرتان أو ثلاثة أسبوعيا
الأعلى